لسلام عيك ياخي ورحمة الله وبركاته لقد اردت في هذه الزاويه من موقعي ان اشرح عن حكم تارك الصلاة
لعله يتعظ كل عبد تارك لصلاه
ما هو حكم تارك الصلاه؟
اتفق المسلمون على ان الصلاه واجبه على كل مسلم بالغ راشد عاقل طاهر. وقد اجمع المسلمون على ان
من جحد وجوب الصلاه فهو كافر لثبوت فرضيتها بالادله القطعيه من القران والسنه . اما من تركها تكاسلا
فهو فاسق عاصي (وحتى نتوسع في هذا الموضوع تابع)؟
الدليل على كفره
هنالك الكثير من الادله القطعيه من القران والسنه على كفر تارك الصلاة جحودا
من القران الكريم
هنالك الكثير من الادله ولاكني ساكتفي بثلاثة ادله
ا- فويل للمصلين (4) الذين هم عن صلاتهم ساهون (5) (الماعون)0
ب- فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاة والتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا(59) (مريم)0
ج-ما سلككم في صقر(42) قالوا لم نك من المصلين (43) (المدثر)0
صدق الله العظيم
وكما ترى يا اخي انه ذكرة ثلات اوديه في جهنم وهم (ويل/ صقر/غيا) وبما ان هذه الوديه في الدرك
الاسفل من النار نستنتج ان تارك الصلاه ليس مؤمن وان ترك الصلاة ليست بالمعصيه الخفيفه فلو كان
تارك الصلاه من المسلمين العاصين لكان في الدرك الاعلى من النار لان الدرك الاسفل من النار معد
للكفار0
من الحديث الشريف
ا- بين الرجل وبين والكفر ترك الصلاه
ب- العهد الذي بيننا وبينهم الصلاه فمن تركها فقد كفر
ج- ليس بين العبد والكفر الا ترك الصلاة
راي الفقهاء
راي الحنفيه تارك الصلاة فاسق يحبس ويضرب ضربا شديدا حتى يسيل الدم من الى ان يصلي ويتوب
او يموت في السجن 0 ولا يقتل حتى يجحد وجوبها وقد استند الحنفي على الحديث الشريف
والدليل قوله صلى الله عليه وسلم (لا يحل دم امرىء مسلم الا بإحدا ثلاث الثيب الزاني ، ونفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعه)0
راي الإمام احمد يقتل تارك الصلاه كفرا اي بسبب كفره0 لقوله تعالى (فإذا انقضت الاشهر الحرام قاتلوا المشركينحيث وجدتموهم
وخذوهم وحصروهم وقعدو لهم كل مرصد فإن تابوا واقاموا الصلاة وأتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم )0
راي المالكيه والشافعيه يستتاب تارك الصلاه وإن لم يتب يقطل حدا لا كفرا اي لا يحكم بكفره وانما يعاقب كعقوبة الحدود الاخرى
كزنا مثلا وبعد موته يغسل ويصلى عليه ويدفا في مقابر المسلمين ودليلهم على عدم تكفيره قوله تعالى (ان الله لا يغفر ان يشرك
به ويغفر ما دونه ذالك لما يشاء)0
وقال الائمه
ا- قال ابن الجوزي
يقول تارك الصلاه على صحة البدن لا تجوز شهادته ولا يحل لمسلم ان يؤاكله ولا يزوجه بنته ولا يدخل معه
تحت سطح واحد
ب- الامام ابن القيم
يقول لا يختلف المسلمون على ان ترك الصلاة عمدا من اعظم الذنوب واكبر الكبائر وان اثمها عند الله اعظم
من اثم قطل انفس وزنى وشرب الخمر
ج- الامام احمد
يقول اخشى ان لا يحل لرجل ان يقيم مع امراة لا تصلي
عزيزي الزائر اذا لم تستكفي في هذه المعلومات فراجع كتاب اصلاة وحكم تاركها للامام ابن القيم رحمه الل